سائل يقول: ❓ما حكم استخدام هذه الوجوه😊😉🙊🙉🙆🙋👩❤👩👨👨👧🐷🐱🌞🌝🎭 وهذه القلوب❤💛💝💗💓💞💟💔❣ وخاصه هذا القلب💖 هل صحيح هذا القلب لا يجوز استخدامه لانه مرسوم عليه صليب اريد حكمه مع الادله وجزاك الله خيرا
اجابة الشيخ جميل: *هذه اجابة سابقة لي في الفيسبوك للتوضيح في هذه المسألة :*
*سائل يقول↓↓*
السلام عليكم
ما حكم الوجوه التعبيربه (الاسمايل ).
؟ على برامج الواتساب والفيس بوك مثل الوجه الذي يضحك والذي يبكي والوجوه الصفراء
*إجابة الشيخ/جميل لافي...↓↓*
|
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
|
(•) لقد جمعت مجموعة من فتاوي أهل العلم المعاصرين في حكم الصور التعبيرية :
(•) حكم الصور التعبيرية التي توجد في المنتديات والفيس بوك وغيرها ، كوجه ضاحك أو حزين ، لا تأخذ حكم الصور فيما يظهر ؛ لأمرين :
(•) الأول : أنها غير واضحة المعالم ، وإنما هي أشبه بالرمز ، بل ذهب بعض أهل العلم إلى أن الصورة " لو كانت صغيرة بحيث لا تبدو للناظر إلا بتأمل : لا يُكْره " اهـ الفتاوى الهندية (1/108).
(•) والثاني : أنه قد قُطع منها ما لا تبقى معه الحياة ، فلا صدر ولا بطن ، بل ولا رأس في الحقيقة ، فإنها لا تعدو أن تكون دوائر للوجوه خالية من شعر أو أنف أو أذن .
(•) وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (الصورة الرأس ، فإذا قطع الرأس فلا صورة) رواه الإسماعيلي في معجمه من حديث ابن عباس ، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1921).
(•) وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الصورة إذا قطع منها ما لا تبقى معه الحياة أنها لا تأخذ حكم الصورة ، قال ابن قدامة رحمه الله : "فإن قطع رأس الصورة , ذهبت الكراهة . قال ابن عباس : الصورة الرأس , فإذا قطع الرأس فليس بصورة . وحكي ذلك عن عكرمة . وقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتاني جبريل , فقال : أتيتك البارحة , فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل , وكان في البيت ستر فيه تماثيل , وكان في البيت كلب , فمر برأس التمثال الذي على الباب فيقطع , فيصير كهيئة الشجر , ومر بالستر فلتقطع منه وسادتان منبوذتان يوطآن , ومر بالكلب فليخرج . ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم .
(•) وإن قطع منه ما لا يبقى الحيوان بعد ذهابه , كصدره أو بطنه , أو جعل له رأس منفصل عن بدنه , لم يدخل تحت النهي , لأن الصورة لا تبقي بعد ذهابه , فهو كقطع الرأس .
(•) وإن كان الذاهب يبقي الحيوان بعده , كالعين واليد والرجل , فهو صورة داخلة تحت النهي .
(•) وكذلك إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس , أو رأس بلا بدن , أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان , لم يدخل في النهي ; لأن ذلك ليس بصورة حيوان ". انتهى من "المغني" (7/216).
(•) ثالثا : ينبغي تجنب وضع الصورة الحقيقية في المنتديات ، ولو كانت مجرد صورة للوجه ، فإن ذلك أسلم وأبرأ ، لاسيما وظاهر حديث الصورة الرأس، أن الرأس هو المعتبر في حكم الصورة سواء كان متصلاً بالجسد أو منفصلاً عنه.
(•) وإلى هذا ذهب بعض فقهاء الشافعية [ انظر : أحكام التصوير (235)]
قال الشيخ محمد بن إبراهيم التصوير النصفي لا إشكال عندي في أَنه محرم، وان كان ذهب نزر قليل إلى القول بعدم التحريم، وربما يكون أَخف من الكامل لأَجل هذا القول، وأَما أَنا فلا إشكال عندي فيه، لأَن الوجه هو المقصود " اهـ . فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم (1/165) .
(•) وسئل فضيلة الشيخ علي الحلبي -حفظه الله-: ( علماً أن الصور حرام، فهل تعتبر الأيقونات المسماة "سمايلي فيس" أو الوجوه الضاحكة التي تستعمل في المنتديات و ال-chat، هل تعتبر هذه صوراً و هل هي حرام ؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً).
الجواب: (( قد لا أحرمها !!! ولكني لا أستحسنها-مطلقا-)).
(•) السؤال : هل يجوز استخدام "الوجوه التعبيرية" مثل:
الإجابة : مثل هذا لا يضر لأن معالم الصورة غير واضحة، و لكن تركه أولى .والله أعلـــــــــم. الشيخ حامد بن عبدالله العلي .
(•) السؤال : ما حكم استخدام الوجوه التعبيرية في المنتديات ؟ وهل تعد من الرسم ؟
الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد نص الفقهاء على أن تصوير أو رسم ناقص الأعضاء الظاهرة لا يحرم، ففي شرح مختصر خليل للخرشي: وأما ناقص عضو من الأعضاء الظاهرة أي والمتخرقة بطنه وانظر لو غطي عضو من الأعضاء الظاهرة.
قوله : عن صور الثياب: أي في الثياب أي صور الحيوان فلا يحرم بل يكره، كما تقدم.
(•) وقال ابن قدامة في "المغني": وكذلك إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس، أو رأسا بلا بدن، أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان، لم يدخل في النهي، لأن ذلك ليس بصورة حيوان. انتهى.
(•) إذا ثبت هذا، فلا حرج إن شاء الله في استخدام هذه الوجوه، ولكن إن لم تكن ثمة حاجة لها فالأولى تركها خروجا من الخلاف، كما بينا في الفتوى رقم: 4138 وتراجع لمزيد من الفائدة الفتوى رقم: 20546 والفتوى رقم: 10539.
والله أعلم . المفتـــي : مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق