أهمية النقاب - موقع الشيخ جميل لافي  
  • Integer vitae nulla!

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ....

  • Suspendisse neque tellus

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ....

  • Curabitur faucibus

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ...

السبت، 28 أبريل 2018

أهمية النقاب


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) وعلى آله وصحبه ِ
ومن إستنّ بسنته ِ إلى يوم الدين . وبعد ،
أختــــي المُسلمة
يُصورُ أعداءِ الإسلام ، الإسلام بأنهُ سلسلة من الممنوعات لا تنتهي ، وأن الإسلام دكتاتور عظيم ، وينعقُ الطابورُ الخامسُ من هذه الأمة ببوقهم في هدم هذا الدين ، وليس ذلك إلا لجهل المُسلمين بإمور دينهم ، وعقيدتهم .
وديننا أسمى وأرفعُ من كل هذه التهم ، بل أبى الله عزوجل أن يُتم كتاباً ولا ديناً إلا هذا الدين ، فقال : (... اليومَ أكملتُ لكم دينكم وأتممتُ عليكم نعمتي ورضيتُ لكم الإسلام ديناً ...) المائدة 3 . ويكفي أن الله تعالى رضيهُ لنا ، افلا نرضا نحن به ؟؟ .
~~~~~~~~~~~~
** وصدق الله القائل : ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن ِ تقويم ) التين 4 .
ومعنى هذه الآية مختلف عما قصدت ِ يا أختي فمعناها هو :
* أن الله عزوجل خلق الإنسان وميزهُ عن سائر المخلوقات بإستوائه ِوقيامه ، فمن المخلوقات من يمشي على بطنه ِ أو أربع أو بإنحناء في المشية ، وأيضاً بلسان ٍ مُتكلم ٍ بلغة ٍ مفهومة ، وبيدين بأصابع تستطيع أن تعمل وتكتب وتفعل أشياء كثيرة لا تستطيعها كثير من المخلوقات الأخرى ، ومُميزاً بالعقل مؤدياً للأمر ، مهدياً بالتمييز ، مديد القامة ، يتناول طعامة بيده ، فلا يوجد خلقٌ لله أفضل وأحسن تقويماً من الإنسان قادراً ، مُريداً ، سميعاً ، بصيراً ، عالماً ، مُتعلماً .
فتدبري معي هذه الآية : ** قال تعالى في سورة النور آية 45 ( واللهُ خلقَ كلَ دابة ٍ من ماءٍ ، فمنهم من يمشي على بطنه ِ ومنهم من يمشي على رجلين ِومنهم من يمشي على أربع ، يخلقُ الله ُ ما يشاء ، إنَّ اللهَ على كل ِ شيء ٍ قديرٌ ) .
* فعندما خلق الله تعالى المخلوقات خلقها من ماء ، فهي مُشتركة فيه بالخلق ، ولكن ميَّز َ الإنسان عن جميع المخلوقات بما وصفه لنا في سورة التين .
* فلا ذكر لخصوصية الوجه وجماله عن سائر المخلوقات ، فكثير من المخلوقات لها وجه يُشبه وجه الإنسان من حيث التكوين ، مثل العينين في الوجه ، والأنف ، والأذنين بالرأس والفم .
وألآية لا تتكلم عن الجمال في الوجه ، بل لا عُلاقة لها بالوجه ، وإلا بماذا تـُفسرين تفاوت الناس في جمال الوجه ، إذاً قبيح الوجه لا ينطبق عليه وصف الآية ــ في أحسن تقويم ــ فلم يقل بذلك أخدٌ من المُفسرين والعلماء الأجلاء ، فكل إنسان تشمله الآية الكريمة .
~~~~~~~~~~~
* ودليل تغطية الوجه لا آتي به من عندي ، بل من كتاب ربي عز وجل فقال تعالى :
( يا أيها النبيُ قل لأزواجكَ وبناتكَ ونسآءِ المؤمنين يُدنينَ عليهنَّ من جلابيبهن ، ذلك أدنى أن يُعرفنَ فلا يُؤذين ، وكان اللهُ غفوراً رحيماً ) الأحزاب 59 .
ومعنى هذه الآية بإختصارٍشديد ٍ :أنَ الله جل عُلاه يأمرُ نبيه بأن يأمرَ أزواجه ِ ، وبناته ِ ، فقط ؟؟
بل ونساء المؤمنين بالجلباب أولاً ، ثم بتغطية الجسد كاملاً بالجلباب الشرعي الذي لا يصف ولا يشّف ويكون فضفاضاً وسابغاً ، وكل هذا في ( جلابيبهن) والجملة التي بعدها
( ذلك أدنى أن يُعرفنَ فلا يُؤذين ) توضح المُراد ، وهو كي لا تـُعرف المرأة من غيرها بهذا الوصف ، وميزَ الله عزوجل الحُرة في الإسلام بهذا الشكل عن العبدة والأمة حتى لا تـُؤذى من أعين الناظرين والعابثين لأنها حُرة .
** وأسألُ سؤالاً مُهماً : وكيف تـُميز المرأة عن أ ُختها من النساء ؟؟؟
أليسَ بالوجه ، فالوجه هو الذي يُعرفُ الناس به ِ ، والذي يُغطي وجهه فهل يُعرف ؟؟؟ وهذا هو مُراد الآية الكريمة ، وهذا دليل على وجوب النقاب من كتاب الله .
** ومن السُنة والأثر : قول عائشة (رضي الله عنها) عندما نزلت هذه الآية قالت ،
( رحم اللهُ نساء الأنصار شققن مروطهن وغطينَ بها رؤوسهن وجيوبهن أي الصدر والنحر، وكانت المرأة لا تـُعرف أهي مُقبلة أم مُدبرة ) ، فالتي لا تــُعرف أهي مُقبلة أم مُدبرة ، هل يُرى وجهها ؟؟؟؟ .
* ثمَ التي تردُ هذه الآية ولا تعمل بها لا يشملها نعت المؤمنين والمؤمنات لأن الله تعالى قال ( ونساء المؤمنين ) إذاً هي غيرمؤمنة لأن الأمر لم يعنيها ، فلو كانت من المؤمنين لعناها وخاطبها !!!! .
* ودليلٌ آخر : يُكره تغطية الوجه في الصلاة وفي الطواف حول الكعبة لأنه صلاة ، ولكن تـُغطي المرأة وجهها وتـُسدلُ عليه غطاء الوجه إذا مر بجانبها رجال ، وهذا ما قالته عائشة (رضي الله عنها) في حجها وطوافها حول الكعبة مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقالت : (أى كنا نطوف بالبيت فإذا مرَّ بنا الركبان (الرجال) نـُغطي وجوهنا حتى يمروا ).
وعن الإمام مالك عن نافع عن عبدالله بن عمر(رضي الله عنهما) قال : لا تنتقب المرأة المُحرمة ولا تلبس القُفازين .
ومن هذا الحديث نستشف أن المرأة كانت تنتقب وتلبس القفازين في غير هذا الموضع .......

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق