الشيخ جميل لافي
|
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
(•) لو فهمنا الحكمة من صدقة الفطر ، والحكمة من إخراجها في ليلة العيد ، وقبل صلاة العيد لأخرناها إلى الوقت الذي أخرج فيه الصحابة صدقة الفطر ، كما جاء في هذا الحديث : {{ فرَض النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صدقةَ الفِطرِ، أو قال : رمضانَ، على الذكرِ والأنثى، والحرِّ والمملوكِ، صاعًا من تمرٍ أو صاعًا من شعيرٍ، فعدَلَ الناسُ به نصفَ صاعٍ من بُرٍّ . فكان ابنُ عُمَرَ رضي اللهُ عنهما : يُعطي التمرَ، فأعوَزَ أهلُ المدينةِ من التمرِ، فأعطى شعيرًا . فكان ابنُ عُمَرَ : يُعطي عن الصغيرِ والكبيرِ، حتى إن كان يُعطي عن بَنِيَّ . وكان ابنُ عُمَرَ رضي اللهُ عنهما : يُعطيها الذين يَقبَلونَها، وكانوا يُعطونَ قبلَ الفِطرِ بيومٍ أو يومينِ }} .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1511 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] .
(•) والحكمة من تأخيرها إلى ليلة أو صبيحة العيد ، -ولا مانع من إخراجها قبل يوم أو يومين من العيد- هو :
(•) قال (ﷺ) : {{ زكاةُ الفطرِ طُهْرَةٌ للصائِمِ مِنَ اللغوِ والرفَثِ ، و طُعْمَةٌ للمساكينِ ، مَنْ أدَّاها قَبْلَ الصلاةِ فَهِيَ زكاةٌ مقبولَةٌ ، وَمَنْ أدَّاها بَعْدَ الصلاةِ فهِيَ صدَقَةٌ مِنَ الصدَقَاتِ }} .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3570 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
(•) إذاً هي طهرة للصائم من اللغو والرفث طوال الشهر ، وإخراجها في أخر يوم يُعلل السبب ويُحقق الهدف منها ، وأيضاً هي طُعمة للمساكين ، فلا يُعقل أن يكون المسلمين يوم العيد في فرح وسرور وبطونهم خاوية ... !!
(•) وأيضاً علل السبب : (( اكفوهم المسألة في هذا اليوم )) .
ولا يجوز إخراجها نقداً ، لأن النبي (ﷺ) فرضها طعاماً ، كما صح في الحديث :
(•) : {{ كنا نخرج ، إذ كان فينا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، زكاةَ الفطرِ عن كلِّ صغيرٍ وكبيرٍ . حرٍّ أو مملوكٍ . صاعًا من طعامٍ ، أو صاعًا من أَقِطٍ ، أو صاعًا من شعيرٍ ، أو صاعًا من تمرٍ ، أو صاعًا من زبيبٍ . فلم نزل نخرجُه حتى قدم علينا معاويةُ بنُ أبي سفيانَ حاجًّا ، أو مُعتمرًا . فكلَّم الناسَ على المنبرِ . فكان فيما كلَّم به الناسَ أن قال : إني أرى أنَّ مُدَّينِ من سمراءِ الشامِ تعدلُ صاعًا من تمرٍ . فأخذ الناسُ بذلك . قال أبو سعيدٍ : فأما أنا فلا أزال أُخرجُه ، كما كنتُ أُخرجُه أبدًا ، ما عشتُ }} .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 985 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
(•) والدنانير والدراهم كانت موجودة في زمنهم ، ولم يتطرق إليها النبي (ﷺ) في فرضية صدقة الفطر ، وعلى هذا جمهور أهل العلم والأئمة الثلاث ، وخالفهم الإمام أبو حنيفه (رحمه الله) وقوله مرجوح .
والله تعالى أعلى وأعلم .
~ادمن~
الأحد، 26 أغسطس 2018
حكم إخراج زكاة الفطر نقدا
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق