فتاوى تخص النساء في رمضان - موقع الشيخ جميل لافي  
  • Integer vitae nulla!

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ....

  • Suspendisse neque tellus

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ....

  • Curabitur faucibus

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ...

الأحد، 26 أغسطس 2018

فتاوى تخص النساء في رمضان

الشيخ جميل لافي حفظه الله

•(•)شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ

س\ رمضان المنصرم لم استطع الصوم لاني كنت حامل هل علي القضاء والفدية ام الفدية فقط؟

الشيخ جميل لافي |
•(•) الفطر لعذر الحمل والإرضاع لا يوجب الفدية ، ولكن يجب القضاء في نفس العام وقبل دخول رمضان أخر ، إلا إذا بقي العذر كأن تشتغل بالإرضاع ، خشيتي على رضيعكِ من قلة الحليب بسبب الصوم ، فلا فدية في ذلك ، وتقضين ما عليكِ من ايام
•س\ امراه صامت دين لها ونسيت فشربت الماء هل صومها صحيح؟؟
•الشيخ جميل لافي .
(•) نعم صيامها صحيح ، فالنسيان في رمضان هو تماماً نفسه في القضاء ، وهو تماماً نفسه في صيام النوافل أيضاً ، فالذي أكل أو شرب ناسياً يُكمل صيامه ، فإنما أطعمه الله تعالى وأسقاه .والله تعالى أعلى وأعلم .
•س\انا فطرت رمضان قبل الي فات بسبب الحمل والولادة ولم استطيع الصوم بسبب الرضاعه وانا حاليا عليا اكثر من شهر صيام فهل يجوز لي ان اصيم العشره من ذي الحجه وبعد ذلك اقضي ما عليا من ايام؟؟

الشيخ جميل لافى
(•) بما أن العذر ما زال موجوداً بعد الحمل والولادة ، وهو الإرضاع ، فلا بأس بصيام التسع أيام أو بعضاً منها ، ثم تقضين ما عليكِ بعد ذلك .
(•) فهذه الأيام ليست مرتبطة مع القضاء كما في أيام الست من شوال .والله تعالى أعلى وأعلم .
•س\امرأة تسأل انها كانت حائض في رمضان وبعدما تتطهرت صامت وبعد الافطار رأت دما مكان الحيض فهل عليها القضاء ام لا؟؟
•الشيخ جميل لافي .
(•) إذا طهرت تماماً من حيضتها ، ورأت القصة البيضاء ، فهي بذلك طاهرة وصومها صحيح ، ولا قضاء عليها ، فإن ما نزل عليها هو دم إستحاضة أو عرق ، وهذا يكون لونه مختلف عن دم الحيض ، فهو دم أحمر فاتح اللون .والله تعالى أعلى وأعلم .
•س\يقولون لي أنه لايجوز صيام الست أيام من شوال إل بعد صيام القضاء الفرض فهل هذا صحيح ؟؟
•الشيخ جميل لافي
(•) نعم ، لا يجوز صيام القضاء مع نية الست من شوال ، ويجب عليها أولاً القضاء ثم تشرع في الصيام الست من شوال .وذلك لحديث النبي (صلى الله عليه وسلم) : {{ من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر }} .الراوي: أبو أيوب المحدث: الألباني المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2433 خلاصة حكم المحدث: صحيح .(•) فيجب أولاً الفراغ من عدة ايام رمضان ، ثم إتباعه الست من شوال ، ليتحقق المطلوب من الحديث .والله تعالى أعلى وأعلم .
•س\هل المرأة الحامل او المرضع يسمح لها الافطاربرمضان ...هي افطرت السنة الماضية وجاء رمضان ولم تقضي ماعليها من صيام ..هل بدها تصوم ايام الي لم تقضيها وتخرج عليها فلوس ام يكفي ان تقضي ما عليها من صيام؟؟
•الشيخ جميل لافي .
(•) نعم يجوز للمرأة الحامل أو المرضع إن خشيت على جنينها أو على رضيعها أن تفطر ، وتقضي ما أفطرت ، ولكن على ألا يدخل عليها رمضان أخر ولم تقضي ما عليها ، إلا إذا مرضت أو بقيت مُرضعة أو حملت مرة أخرى ، فلا شيء عليها إلا القضاء ، وإذا لم يكن لها عذر من القضاء قبل دخول رمضان أخر فعليها القضاء والكفارة معاً ، وهي إطعام مسكين مع كل يوم قضاء ، وهذا مذهب جمهور أهل العلم .والله تعالى أعلى وأعلم .
•س\هل للدي عليه دين من رمصان السابق ممكن ان يقضيه في نهايه شهر شعبان يعني قبل رمضانالقادم بيومين او ثلاثه ايام؟؟
•الشيخ جميل لافي .
(•) نعم لا مانع ولا حرج من قضاء الصوم من رمضان الماضي قبل أن يدخلرمضان أخر ، ولكن لا يُؤخره إلى أخر يومين ، فهذه الأيام هي أيام الشك ، إلا إذا تعذر ذلك نهائياً ، والأفضل التعجيل قبل أخر شعبان لأن دخول شهر رمضان لا يعتمد على الحسابات ، وإنما على رؤية الهلال ، فتخشى التي أخرت القضاء أن لا تكمل ما عليها من قضاء ، إن ثبت هلال شهر رمضان .فكانت أمنا أم المؤمنين عائشة (رضي الله عنها) تؤجل ما عليها من قضاء إلى شهر شعبان لإنشغالها بالنبي (ﷺ) وحاجته .والله تعالى أعلى وأعلم .
•س\ ماهى كفارة الجماع فى نهار رمضان؟
•الشيخ جميل لافي .
تقصد أنه جامع زوجته في نهار رمضان ... ؟؟فإذا كان هذا هو المقصود بالسؤال ، وتسأل عن الكفارة ، فهذا هو الجواب بالتفصيل :
(•) جاء في الحديث الصحيح مثل هذه الحالة في عهد النبي (صلى الله عليه وسلم) مع رجل جامع زوجته في نهار رمضان ، فكان هذا هو الجواب من النبي (صلى الله عليه وسلم) وعلى الترتيب تكون الكفارة ، وبحسب القدرة ، والله عز وجل أعلم بالسرّ وأخفى ، والله تعالى لا يُخدع :
(•) : {{ بينما نحن جُلوسٌ عِندَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، إذ جاءَه رجلٌ فقال : يا رسولَ اللهِ، هلَكتُ . قال : ما لَكَ . قال : وقَعتُ على امرأتي وأنا صائمٌ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : هل تجِدُ رقبةً تُعتِقُها . قال : لا . قال : فهل تستطيعُ أن تصومَ شهرينِ متتابعينِ . قال : لا . فقال : فهل تجِدُ إطعامَ ستينَ مسكينًا . قال : لا . قال : فمكَث النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم . فبينا نحن على ذلك أُتِيَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بعَرَقٍ فيه تمرٌ، والعَرَقُ المِكتَلُ، قال : أين السائلُ . فقال : أنا . قال : خُذْ هذا فتصدَّقْ به . فقال الرجلُ : أعلى أفقرَ مني يا رسولَ اللهِ ؟ . فواللهِ ما بين لابَتَيها، يُريدُ الحَرَّتينِ، أهلُ بيتٍ أفقرُ من أهلِ بيتي . فضَحِك النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حتى بدَتْ أنيابُه ثم قال : أطعِمْه أهلَك }} .الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1936 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] .
(•) فلا يجوز له أن يبدأ بالإطعام ، قبل أن يُعتق رقبة ، والأن لا يوجد رقاب في هذا الزمن .
(•) فيُصار إلى التي بعدها وهو صوم شهرين متتابعين إذا استطاع ، وهذا يعلمه الله عز وجل أنه يستطيع أم لا ، وليختار الشهرين في الشتاء فيكون الصوم أسهل والنهار أقصر .
(•) ثم يُصار بعد ذلك مع عدم القدرة على الصيام ، إلى الإطعام 60 مسكين ، وليس يتيمة واحدة ، والإطعام من أوسط ما يأكل المسلم ويُطعم أهله ، فلو قلنا أن الفقير يُطعمه (كيلو أرز) فتخرج للمساكين 60 كيلو أرز غير مطبوخ .
(•) فإن عجز عن الإطعام وكان فقيراً ولا يجد هو طعاماً لنفسه ، فحينها يسقط عنه الصيام والكفارة ..... ولا شيء عليه .وهذا على التدريج .والله تعالى أعلى وأعلم .
•س\هل اذا ختمت القران ولم استطع ان اتم الاخري قبل نهايه رمضان فهل تحتسب ماقراته ام لابد ان اتم ختمه كاملا؟
•الشيخ جميل لافي .
(•)كل ما تقرأيه من كتاب الله عز وجل لكِ في أجر ، وكل حرف بعشر حسنات ، والله لا يُضيعُ أجر المحسنين ، فالله لا يُضيع ثواب قرائتك التي لم تتمي بها الختمة في رمضان ، وأكملي ما تبقى عليكِ بعده .والله أعلم
•س\اذا كانت المرأة حائض في رمضان وبعد الفجر نزلت نقطة دم فتغتسل وتصوم وتصلي ام تصلي ولا تصوم لان الدم انقطع علي الظهر ففي الايام العادية كانت تصلي الظهر وتكمل باقي الصلوات ام في رمضان؟
•الشيخ جميل لافي .
(•)يشترط للصيام والصلاة تمام الطهارة من الحيض ، فلا تتعجل المرأة بالإغتسال من الحيض حتى ترى القصة البيضاء والطهر ، فالدم إذا انقطع ورأت الطهر ، فقد طهرت وإذا نزل بعد ذلك دم يختلف عن دم الحيض الذي يُعرف برائحته ولونه ، وإذا كان هذا الدم الذي نزل هو دم عادي فهو من الإستحاضة ، وهذا لا يُؤثر على الصلاة والصوم بعد الطهر ، فإنما هو عرق .{{ أنَّ النِّساءَ كنَّ يبعثنَ إليها بالدَّرجةِ فيها الكرُسُفُ فيه الصُّفرةُ من دمِ الحيضِ ، فتقولُ : لا تَعجلنَ حتَّى ترَيْنَ القَصَّةَ البيضاءَ ، تريدُ بذلك الطُّهرَ من الحيضِ }} .الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:النووي - المصدر: الخلاصة - الصفحة أو الرقم: 1/233 خلاصة حكم المحدث: صحيح وذكره البخاري تعليقا .وللإستزادة راجعي هذا البحث :http://dawayima.own0.com/t4399-topi... والإستحاضة والنفاس .والله تعالى أعلى وأعلم .
•س\و عليه يا شيخنا فإن من وجدت دما بعد الفجر فلا تصوم و لا تصلي في ذلك اليوم حتى ترى القصة البيضاء و بعدها تغتسل ،أليس كذلك ؟
•الشيخ جميل لافي .
نعم ، ولو أخرت الغسل إلى ما بعد الفجر ، صح صيامها إن طهرت قبل أذان الفجر الصادق .والله أعلموالله تعالى أعلى وأعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق