حياة البرزخ في القبر لا تخضع لعقولنا ، ولا إلى أفهامنا ، فقد نفتح على قبر لميت منذ سنين أو أشهر أو مئات السنين ، فنرى عظامه كما هي أو قد بليت ، ولا نرى أثر حرق أو عذاب أو نعيم ، ولكن الأحاديث الصحيح دلت على أن الميت يُنعم في قبره إن كان من أهل الصلاح ، ويُعذب في قبره إن كان من الكفار أو المستحقين للعذاب من هذه الأمة ، والقبر هو أول منازل الأخرة ، ولا يتوقف عنده الزمن ، فأما نعيم وأما عذاب ...
(🌼) قال تعالى : {{ النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ }} غافر 46 .
(🌼) ولكن هذا كله مُعمى عنا ، ولو شاهدناه أو سمعنا به لخر كل واحد ساجداً لله رغبة ورهبة ، أو لصعق من هول الموقف ...
(🌼) وجاء في الحديث الصحيح : {{ بينما النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في حائطٍ لبني النجارِ ، على بغلةٍ لهُ ، ونحن معَه ، إذ حادت بهِ فكادت تُلقيهِ . وإذا أقبرُ ستةٍ أو خمسةٍ أو أربعةٍ ( قال : كذا كان يقولُ الجريريُّ ) فقال " من يعرفُ أصحاب هذه الأقبرِ ؟ " فقال رجلٌ : أنا . قال " فمتى مات هؤلاءِ ؟ " قال : ماتوا في الإشراكِ . فقال " إنَّ هذهِ الأمةَ تُبتلى في قبورها . فلولا أن لا تدافنوا ، لدعوتُ اللهَ أن يُسمعكم من عذابِ القبرِ الذي أسمعُ منهُ " ثم أقبل علينا بوجهِه ، فقال " تعوَّذوا باللهِ من عذابِ النارِ " قالوا : نعوذُ باللهِ من عذابِ النارِ . فقال " تعوَّذوا باللهِ من عذابِ القبرِ " قالوا : نعوذُ باللهِ من عذابِ القبرِ . قال " تعوَّذوا باللهِ من الفتنِ ، ما ظهر منها وما بطن " قالوا : نعوذُ باللهِ من الفتنِ ، ما ظهر منها وما بطن . قال " تعوَّذوا باللهِ من فتنةِ الدجالِ " قالوا : نعوذُ باللهِ من فتنةِ الدجالِ }} .
الراوي : زيد بن ثابت | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2867 | خلاصة حكم المحدث : صحيح .
(🌼) وقال (ﷺ) : {{ إنَّ هذه الأمةَ تُبتَلَى في قبورِها ، فلولا أن لا تَدافَنوا لدعوتُ اللهَ أن يُسمِعَكم من عذابِ القبرِ الذي أسمعُ منه ، تعوَّذوا باللهِ من عذابِ النَّارِ ، تعوَّذوا باللهِ من عذابِ القبرِ ، تعوَّذوا باللهِ من الفِتَنِ ما ظهر منها وما بطنَ ، تعوَّذوا باللهِ من فتنةِ الدَّجَّالِ }} .
الراوي : زيد بن ثابت | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 2262 | خلاصة حكم المحدث : صحيح .
(🌼) إنَّ هذه الأمَّةَ تُبتَلى ، أي : تُمتحنُ ثُمَّ تُنعَّمُ أو تُعذَّبُ فلولا أنْ لا تَدافَنُوا، أي: تَتَدافَنُوا، أي: لو سَمعْتُم ذلك تركْتُم التَّدافُنَ مِن خوفِ الفضيحةِ في القَرائبِ؛ لِئلَّا يُطلَّعَ على أحوالِهم لَدعوْتُ اللهَ أنْ يُسمعَكم مِن عذابِ القبرِ الَّذي أسمعُ منه، أي: الَّذي أسمعُه مِنَ القبر، ثُمَّ أقبلَ علينا بِوجهِه، فقال " تَعوَّذُوا بِاللهِ مِن عذابِ النَّارِ" قالوا: نَعوذُ بِاللِه مِن عذابِ النَّارِ، فقال "تعَوَّذُوا بِاللهِ مِن عذابِ القبرِ" قالوا: نَعوذُ بِاللهِ مِن عذابِ القبرِ، فقدَّمَ عذابَ النَّارِ في الذِّكْرِ مع أنَّ عذابَ القبرِ مُقدَّمٌ في الوجودِ؛ لِكونِه أشدَّ وأبقى وأعظَمَ وأقوى، ثُمَّ قال " تَعوَّذُوا بِاللهِ مِنَ الفتنِ: جمعُ فِتنةٍ وهي الامتحانُ، وتُستعملُ في المكْرِ والبلاءِ، ما ظهَرَ منها وما بطنَ، أي: ما جهَرَ وما أَسَرَّ، قالوا : نَعوذُ بِاللهِ مِنَ الفتنِ ما ظهرَ منها وما بطَنَ،. قال " تَعوَّذُوا بِاللهِ مِن فتنةِ الدَّجَّالِ" خصَّها؛ لأنَّها مِن أكبرِ الفتنِ حيثُ يُجرُّ إلى الكفْرِ الْمُفضِي إلى العذابِ الْمُخلَّدِ، قالوا: نعوذُ بِاللهِ مِن فتنةِ الدَّجَّالِ .
(🌼) في الحديثِ : ثبوتُ سماعِ البهائمِ لِأصواتِ المعذَّبِينَ في القبورِ.
(🌼) وفيه : الأمرُ بِالاستعاذةِ مِن عذابِ القبرِ والفتنِ والنَّارِ وفتنةِ الدَّجَّالِ .
(🌼) وفيه : ثبوتُ عذابِ القبر .
والله تعالى أعلى وأعلم .
الخميس، 30 أغسطس 2018
حياة البرزخ
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق