حكم التصوير - موقع الشيخ جميل لافي  
  • Integer vitae nulla!

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ....

  • Suspendisse neque tellus

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ....

  • Curabitur faucibus

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ...

الأحد، 26 أغسطس 2018

حكم التصوير


(•) قال (صلى الله عليه وسلم) : {{ إن الله يعذب المصورين بما صوروا }} .الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1899 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
والمقصود بالمصورين : الذي يرسمون وينحتون صور ذوات الأرواح باليد ، والعبرة والحكمة من ذلك ( يُضاهئون بها خلق الله ) كما في الحديث التالي :
(•)قال (صلى الله عليه وسلم) : {{ إن من أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون وفي لفظ المصورين }} .الراوي: عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5379 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
(•) وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لعن المصورين وقال : {{ من صور صورة كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ وقال : إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله }} .الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 29/370 خلاصة حكم المحدث: ثابت .
(•) فإن التصوير الفوتوغرافي الذي يعمل لضرورة أو حاجة معتبرة كالصورة التي توضع في الجواز ورخص السياقة وتصوير الجريمة وما أشبه ذلك لا نعلم من خالف في جوازه من المعاصرين.
(•) وأما التصوير الذي يحصل به الحرام أو يفضي إلى الحرام كتصوير الفساق والعرايا وترويج الفواحش وما يؤدي للغلو وما أشبه ذلك فلا نعلم من أباحه.
(•) وأما التصوير التذكاري وما أشبه ذلك مما لا تدعو له الضرورة كتصوير الطالب زملاءه وتصوير المسافر بعض أفراد عائلته فقد اختلف المعاصرون في إباحته وتحريمه.
(•) فذهب لتحريمه الشيخ محمد بن إبراهيم واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برئاسة الشيخ ابن باز، والشيخ الألباني وتابعهم كثير من المحققين.
(•) ومن الحجج الدالة على صحة هذا القول أن التصوير الفوتوغرافي تشمله أدلة التحريم العامة وأنه يخشى من الغلو من المصورين الذين هو أصل الشرك وأن فيه التشبه بأفعال المشركين وإضاعة المال ومنع دخول الملائكة، وخالف كثير من العلماء فرأوا إباحته وأنه لا يلحق بالتصوير المحرم، منهم سيد سابق والشيخ نجيب المطيعي والشعراوي، ونحن نرى أن القول بالمنع له حظ كبير من النظر وهو أورع وأحوط للمسلم فعليك أن تتوب مما سبق وإذا عجزت عن وسيلة لمحو الصور فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها .
(•) فالمسألة خلافية بين أهل العلم المعاصرين .والجواز بتصوير الصور الفوتوغرافية ، ولكن فيما لا يغضب الله عز وجل ، ولا يكون بها نشر للرذيلة أو الفواحش .
والله تعالى أعلى وأعلم .
3
الشيخ جميل لافي |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
(•) وأجبت على هذا السؤال عشرات المرات ، وفرقت بين الرسم باليد والتصوير الفوتوغرافي والذي لا شأن للمصور في إبداع الصورة ، ووضحت ما هو المحرم وما هو الجائز ، ولا داعي للخوض والتفصيل في كل مرة ، وارى أنه ضرورة أن أضع صورتي حتى يعرف الناس عمن أو ممن يأخذون علمهم وفتواهم ....

(•) وأكتفي بنقل مقطع للشيخ إبن عثيمين (رحمه الله) وفيه التفريق بين الرسم باليد ، وبين التصوير بالفيديو أو الفوتوغرافي :
https://www.youtube.com/watch?v=eN2zgo7MG5k
والله تعالى أعلى وأجل وأعلم .
~ادمن~

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق