الفرق بين غسل الجنابة وغسل الحيض - موقع الشيخ جميل لافي  
  • Integer vitae nulla!

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ....

  • Suspendisse neque tellus

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ....

  • Curabitur faucibus

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ...

الأربعاء، 6 مايو 2020

الفرق بين غسل الجنابة وغسل الحيض

*سائله تقول↓↓*

ياشيخ ماالفرق بين غسل الجنابه وغسل الحيض

*إجابة الشيخ/جميل لافي...↓↓*

غسل الجنابة هو نفسه الغسل من الحيض بفرق واحد وهو يجب نقض الظفائر في غسل الحيض ولا يجب في غسل الجنابة  .. 
وهذه اجابة سابقة لكيفية الغسل من الحيض والجنابة :
- السائلة :  Divel Rose
(•) كيفية غسل الجنابة ... ؟؟
------------------------------
الشيخ جميل لافي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذه إجابة موجزة ورائعة للشيخ (مشهور حسن) عن غسل الجنابة :
(•) غسل الجنابة ، بإيجاز يبدأ بأن يزيل النجاسة عن العورة بغسل مكان العورة ثم يتوضأ وضوء للصلاة وإن كان عارياً ، ومن فعل ذلك يكتب له الأجر لمتابعته لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) فإن كان يغتسل في مكان يجتمع فيه الماء يؤخر غسل رجليه، وإن كان يغتسل في مكان فيه بالوعة ، ويتصرف فيه الماء يتوضأ ويغسل رجليه .

(•)وتأخير غسل الرجلين إلى ما بعد الانتهاء من الغسل، أو غسل الرجلين بعد مسح الرأس في الوضوء ، ثابت في الأحاديث الصحيحة ، فهذا يحمل على وجود البالوعة وتصريف الماء، وذاك يحمل على اجتماع الماء كما قال الإمام البيهقي (رحمه الله) .

(•)ثم بعد ذلك يغسل رأسه ، ثم يغسل شقه الأيمن ثم يغسل شقه الأيسر ثم يعمم الماء ثم يغسل قدميه، إن أخر غسلهما،ثم يكون جاهزاً للصلاة ولا حاجة للوضوء كما ثبت عن ابن عمر عند الدارقطني .

(•)والغسل من غير جنابة أيضاً هذه طريقته لأنها هذه صفة غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن اغتسل على هذا النحو، كتب له أجر المتابعة.

(•) والغسل وسيلة ويجوز أن يسقط الحدث الأصغر والأكبر وأكثر من سبب، فلو كانت المرأة جنباً وحائضاً وانقطع حيضها واغتسلت لإزالة الجنابة والحيض بغسل واحد، جاز، وإن نوى الرجل بغسله يوم الجمعة وكان جنباً، إن نوى به الجمعة مع الجنابة أجزأ ذلك، كما لو وجدت النجاسة على رجله، فغسل رجله في الوضوء، وأسقط النجاسة، جاز ذلك.

(•) وبوب الإمام البيهقي في سننه ما يجزئ ، وأثر أبي قتادة مع ابنه لما أمره بإعادة الغسل ، لم يكن ابنه استحضر غسل الجمعة ، وتبويب البيهقي يؤذن بذلك ، ونصص على ذلك ابن رجب في قواعده .

(•) وأما الماء لا بد أن يكون مطلقاً ؛ فإن وجد الصابون على البدن ، ثم جاء الماء فأزال الصابون ، أسقط الجنابة ، أما إن وضع الصابون داخل الماء فلا يجزيء ، فلا بد أن يكون الماء مطلقاً وأن لا يكون خرج عن وصف الماء .

(•)وسبب البدء في غسل العورة ، فالتخلية قبل التحلية ، فهو يخلي نفسه من النجاسة قبل أن يتحلى بالنظافة ، ومس الفرج أثناء الغسل لا ينقض الوضوء ، إلا إن كان بشهوة ، وإن وقع مس بين الرجل وزوجه ، ممن التذ انتقض وضوء ، ومن لم يتلذ لم ينتقض وضوءه ، فالحكم يدور مع اللذة ، جمعاً بين الأحاديث ، والجمع بين الأحاديث مقدم على إهمال بعضها كما قال شيخ الإسلام .

(•) أما أذكار الغسل فهي أذكار الوضوء ، فنبدأ بالتسمية وننتهي ب" أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين" ولا داعي للوضوء بعد الغسل إلا من انتقض وضوءه أثناء الغسل .

(•) يجوز تأخير غسل القدمين إلى ما بعد تعميم الماء ودلك الجسم بالصابون ، ثم غسله بالماء ، وهذه السنة .هذا والله تعالى أعلى وأعلم
*~إدمن…(🌼)~*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق