تطلب زوجها الى الفراش فيمتنع - موقع الشيخ جميل لافي  
  • Integer vitae nulla!

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ....

  • Suspendisse neque tellus

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ....

  • Curabitur faucibus

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ...

الأربعاء، 6 مايو 2020

تطلب زوجها الى الفراش فيمتنع

|
🌻 يَحْكي عَبدُ اللهِ بنُ عَمْرٍو رضي الله عنه أنَّ أباه عَمْرَو بنَ العاصِ رضي الله عنه أَنكَحَه امْرَأةً يُقالُ إنَّها أُمُّ مُحَمَّدِ بِنتُ مَحْميَةَ بنِ جَزْءٍ الزُّبَيْديِّ، ذات شَرَفٍ بِالآباءِ، فَكانَ عَمْرٌو رضي الله عنه يَتَعاهَد "كَنَّتَه"، وَهيَ زَوجةُ ابنِه فَيَسأَلها عَن شَأنِ ابنِه بَعْلها، فَتَقولُ في الجَوابِ نِعْمَ الرَّجُلُ مِن رَجُل لَم يَطَأْ لَنا فِراشًا، أي: لَم يُضاجِعنا حَتَّى يَطَأ لَنا فِراشًا وَلَم يُفَتِّش لَنا "كَنَفًا"، أي: ساتِرًا مُنذُ أتَيْناه، فَلَمَّا طالَ ذَلك على عَمْرٍو رضي الله عنه، وَخافَ أن يَلحَقَ ابنَه إِثمٌ بِتَضْييعِ حَقِّ الزَّوجةِ ذَكَرَ ذَلك للنَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، فَقالَ صلَّى الله عليه وسلَّم لعَمْرو رضي الله عنه: الْقَني بِابنِك عَبدِ اللهِ، فَسَألَه النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم كَيْفَ تَصومُ؟ فَأجابَه: أصومُ كُلَّ يَوم. وَكَيْفَ تَختِم القُرآنَ؟ فَأجابَه: أخْتِم كُلَّ لَيلة. فَقالَ لَه صلَّى الله عليه وسلَّم: صُم في كُلِّ شَهر ثَلاثةَ أيَّامٍ واقرَأ القُرآنَ في كُلِّ شَهْر خَتْمة. قالَ عَبْدُ الله: يا رَسولَ اللهِ، أُطيقُ أكثَرَ مِن ذَلك، فَقالَ صلَّى الله عليه وسلَّم: صُم ثَلاثةَ أيَّامٍ في الجُمْعةِ، أي: في الأُسبوعِ. فَقالَ عَبدُ اللهِ: أُطيقُ أكثَرَ مِن ذَلك، فَقالَ : أفطِرْ يَومَينِ وَصُم يَومًا، فَقالَ: أُطيقُ أكثَرَ مِن ذَلك. قالَ: صُم أفضَلَ الصَّومِ صَومَ داوُدَ نَبيِّ اللهِ عليه السَّلامُ، صيام يَوْم وَإِفْطار يَومٍ، واقرَأْ كُلَّ القُرآنِ في كُلِّ سَبْعِ لَيالٍ مَرَّة. قالَ عَبدُ اللهِ: (فَلَيتَني قَبِلتُ رُخْصةَ رَسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم؛ وَذاكَ إِنِّي كَبِرتُ وَضَعُفتُ). فَكانَ يَقرَأ على بَعضِ أهْلِه، أي: مَن تَيسَّرَ منهم، السَّبْعَ مِن القُرْآنِ بِالنَّهارِ، والَّذي يَقرَؤُه يُريدُ أن يَقْرَأه بِاللَّيْلِ يَعرِضه مِن النَّهارِ ليَكونَ أخَفَّ عليه بِاللَّيلِ، وَإِذا أرادَ أن يَتَقَوَّى على الصِّيامِ أفْطَرَ أيَّامًا وَأحْصى عَدَد أيَّام الإِفْطارِ وَصامَ أيَّامًا مِثلَهنَّ كَراهةَ أن يَترُكَ شَيْئًا فارَقَ عليه النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم .
🌻 في الحَديثِ : أنَّ أفْضلَ صَوم التَّطوُّع هو صَوْمُ نَبيِّ الله داوُدَ عليه السَّلامُ .
🌻 وفيه : الاقتِصادُ في بَعْضِ العِباداتِ؛ ليَتَبَقَّى بَعضُ القوَّةِ لغَيرِها .
🌻 وفيه : بَيانُ رِفقِ رَسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم بأُمَّتِه، وَشَفَقَتِه عليهم، وَإِرشادِه إيَّاهُم إلى ما يُصلِحهم، وَحَثِّه إيَّاهم على ما يُطيقونَ الدَّوامَ عليه، وَنَهْيهم عَن التَّعمُّقِ في العِبادةِ؛ لما يُخْشى مِن إِفْضائِه إلى المَلَلِ أو تَركِ البَعضِ .
🌻 قال (ﷺ) : {{ يا عبدَ اللهِ، ألم أُخبَرْ أنَّك تصومُ النَّهارَ وتقومُ اللَّيل. قلتُ: بلى يا رسولَ الله ، قال: فلا تفعَلْ، صُم وأفطِرْ، وقُمْ ونَمْ؛ فإنَّ لجَسَدِك عليك حَقًّا، وإنَّ لِعَينِك عليك حقًّا، وإنَّ لزَوجِك عليك حقًّا }} .
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 5199 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] .
🌻 فلا يجوز للزوج أن يمتنع عن قضاء حاجة زوجته في الفراش ، ولا ينزع عنها حتى تأتي شهوتها ، ومن أهل العلم من قال أنه يأتي زوجته كل ثلاث أيام مرة كمن يكون عنده أربع زوجات ، ومنهم من قال لا يجوز هجرها بالجماع بأكثر من عدة المتوفى عنها زوجها  ، والصحيح أنه يجب أن يعف الزوج زوجته عن الحرام ، وخاصة في زمن الفتن إلا من مرض ....
والله تعالى أعلى وأعلم .
🌻 وأضيف أيضاً : لقد أجبت على السؤال بما يُرضي ضميري وبما فتح الله عليّ ودون مجاملة ولا تحيز ، شاء من شاء وأبى من أبى ، فكما أن للرجال حقوق على النساء ، فللنساء حقوق على الرجال ، وهي شراكة بينهما وسكن وسماها الله تعالى بالميثاق الغليظ ، والمرأة ليست متاع أو أثاث في البيت ليس لها رغبة ولا حاجة للرجال ، فالنساء شقائق الرجال في الأحكام إلا ما استثناه وفرق به الدليل .... فالمرأة تشتهي كما يشتهي الرجل ، وله الحق في المتعة كما للرجل الحقّ ، والله لا يستحييّ من الحقّ .....
🌻 فلو أن الشرع حرّم على النساء السؤال في هذا الموضوع وفي مسائل الحيض والنفاس ، لما كُنّ النساء يسألن النبي (ﷺ) عن ذلك .... !!
🌻 : {{ جاءت أُمُّ سُلَيْمٍ إلى رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقالتْ : يا رسولَ اللهِ، إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيي مِن الحقِّ، فهل على المرأةِ من غُسلٍ إذا احتَلمَتْ ؟ قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : إذا رأتِ الماءَ .فَغَطَّتْ أُمُّ سَلَمَةَ،، تعني وجهها، وقالتْ : يا رسولَ اللهِ، وتَحْتَلِمُ المرأةُ ؟ قال : نعم، تَرِبَتْ يمينُكِ، فبم يُشبِهُها ولدُها }}  .
الراوي : أم سلمة هند بنت أبي أمية | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 130 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] .
🌻 الواجب على الزوج أن يعاشر امرأته بالمعروف ، لقوله تعالى : ( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) النساء/19 ، ومن المعاشرة بالمعروف : الجماع ، وهو واجب عليه ، بقدر كفايتها ، وقد قدَّر جمهور العلماء المدة التي لا يحل للزوج أن يترك الجماع فيها بأربعة أشهر .
🌻 والأصح أن ذلك لا يتحدد بمدة ، بل الواجب عليه أن يطأها بقدر كفايتها ، ما لم ينهك الجماع بدنه ، أو يشغله عن معيشته .
🌻 ولكن كثير من الأزواج يغفلون عن حق المرأة في الاستمتاع وقضاء الوطر ، وهذا ينشأ غالباً عن الجهل بحال المرأة واختلافها عن الرجل في هذه العملية .
🌻 فإذا استمر الزوج في هجر زوجته بلا مبرر للهجر ، وأبى أن يعطيها حقها في الاستمتاع ، جاز لها طلب الطلاق ؛ لدفع الضرر عن نفسها والتمكن من الزواج من رجل يعطيها حقها ويقوم على رعايتها .
والله تعالى أعلى وأعلم .
*~إدمن…(🌼)~*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق