مس الذكر - موقع الشيخ جميل لافي  
  • Integer vitae nulla!

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ....

  • Suspendisse neque tellus

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ....

  • Curabitur faucibus

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ...

الأربعاء، 6 مايو 2020

مس الذكر

*سائله تقول↓↓*

السلام عليكم هل مس الذكر من غير تعمد ينقض الوضوء ؟

*إجابة الشيخ/جميل لافي...↓↓*
.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
(•)اختلف العلماء في مس الذكر :
(•) فقيل : لا ينقض الوضوء مس الذكر مطلقًا، وهو مذهب الحنفية[1]، واختيار سحنون من المالكية[2].
(•) وقيل: ينقض الوضوء من مسه مطلقًا، وهو اختيار أصبغ بن الفرج من المالكية[3]، ومذهب الشافعية[4]، والحنابلة[5]، إلا أنهم اختلفوا فيما بينهم؛ فالشافعية يقيدون المس بباطن الكف، فإن مسه بغيره كما لو مسه بظاهر الكف لم ينقض، والحنابلة يعلقون النقض بمسه بالكف، ظاهره وباطنه.
(•) وقيل: يستحب الوضوء من مس الذكر، وهو اختيار المغاربة من المالكية[6].
(•) وقيل: إن مسه بشهوة أعاد الوضوء، وهو اختيار جماعة من البغداديين من أصحاب مالك[7].
(•) وقيل: إن مسه بعمد نقض، وإن مسه بغير عمد لم ينقض، اختاره بعض المالكية[8].
(•) فهذه خمسة أقوال في نقض الوضوء من مس الذكر .
(•) ويُشترط في النقض بمس الذكر شرطان :
(•) الأول : أن يكون مسه بالكف ، وسبق ذكر دليله.
(•) الثاني : أن يكون مسه بلا حائل ، ودليله حديث أبي هريرة المتقدم: ((إذا أفضى أحدكم بيده إلى فرجه ليس دونها حجاب، فقد وجب الوضوء))، وسبق تخريجه.
(•) وقال ابن حزم : والماس على الثوب ليس ماسًّا .
(•) إلا أن القائلين بالنقض اختلفوا في كيفية اللمس الموجب للنقض حيث ذهب بعضهم إلى عدم التفريق في ذلك بين ظاهر اليد وباطنها، بينما ذهب الآخرون إلى قصر ذلك على باطن الكف ورؤوس الأصابع وجنباتها .
(•) وقال ابن قدامة في المغني: ولا فرق بين بطن الكف وظهرها وهذا قول عطاء والأوزاعي، وقال مالك والليث والشافعي وإسحاق لا ينقض مسه إلا بباطن كفه. انتهى.
(•) وقال صاحب جواهر الإكليل المالكي عند قول خليل: ومطلق مس ذكره المتصل ولو خنثى مشكلاً ببطن أو جنب لكف.
قال : فالمس بظهر الكف لا ينقض ، وأما ببطن الكف أو جنب الأصبع ورأسه فإنه ينقض.
(•) الخلاصة :
مس القبل والدبر ينقض الوضوء للرجل والأنثى على السواء ، بعمد أو بغير عمد ، أو بشهوة أو بغير شهوة .
(•) أما المس بحائل كالثياب ، فلا ينقض الوضوء .
والله تعالى أعلى وأعلم .
*~إدمن…(🌼)~*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق