ذهاب المرأة لصلاة العيد - موقع الشيخ جميل لافي  
  • Integer vitae nulla!

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ....

  • Suspendisse neque tellus

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ....

  • Curabitur faucibus

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ...

الأربعاء، 6 مايو 2020

ذهاب المرأة لصلاة العيد

*سائله تقول↓↓*

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ياشيخنا الفاضل
ماذا قال الأسلام في المرأة التي تذهب الى صلاة عيد الأضحى ؟؟

*إجابة الشيخ/جميل لافي...↓↓*

جميل لافي Jamil Lafi |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
(🌼) لقد حض النبي (ﷺ) جميع النساء أن تخرج إلى مُصلى العيد وتجحضر الخير العظيم ، وحتى الحُبّض منهن تخرج إلى مُصلى العيد وتجلس في أخر المُصلى ولا تُصلي ، ولكن تحضر الخير في هذا اليوم العظيم ......
(🌼) عن أم عطية نسيبة الأنصارية (رضي الله عنها) قالت : {{ أَمَرَنَا نَبِيُّنَا صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بأَنْ نُخْرِجَ العَوَاتِقَ وذَوَاتِ الخُدُورِ وعَنْ أيُّوبَ ، عن حَفْصَةَ بنَحْوِهِ - وزَادَ في حَديثِ - حَفْصَةَ، قَالَ: أوْ قَالَتْ: العَوَاتِقَ وذَوَاتِ الخُدُورِ، ويَعْتَزِلْنَ الحُيَّضُ المُصَلَّى }} .
الراوي : أم عطية نسيبة الأنصارية | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 974 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] .
(🌼) وفي رواية : {{  كُنَّا نَمْنَعُ جَوَارِيَنَا أنْ يَخْرُجْنَ يَومَ العِيدِ، فَجَاءَتِ امْرَأَةٌ، فَنَزَلَتْ قَصْرَ بَنِي خَلَفٍ، فأتَيْتُهَا، فَحَدَّثَتْ أنَّ زَوْجَ أُخْتِهَا غَزَا مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ غَزْوَةً، فَكَانَتْ أُخْتُهَا معهُ في سِتِّ غَزَوَاتٍ، فَقالَتْ: فَكُنَّا نَقُومُ علَى المَرْضَى، ونُدَاوِي الكَلْمَى، فَقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ، أعَلَى إحْدَانَا بَأْسٌ إذَا لَمْ يَكُنْ لَهَا جِلْبَابٌ أنْ لا تَخْرُجَ؟ فَقالَ: لِتُلْبِسْهَا صَاحِبَتُهَا مِن جِلْبَابِهَا، فَلْيَشْهَدْنَ الخَيْرَ ودَعْوَةَ المُؤْمِنِينَ قالَتْ حَفْصَةُ: فَلَمَّا قَدِمَتْ أُمُّ عَطِيَّةَ أتَيْتُهَا فَسَأَلْتُهَا: أسَمِعْتِ في كَذَا وكَذَا؟ قالَتْ: نَعَمْ بأَبِي، وقَلَّما ذَكَرَتِ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلَّا قالَتْ: بأَبِي قالَ: لِيَخْرُجِ العَوَاتِقُ ذَوَاتُ الخُدُورِ - أوْ قالَ: العَوَاتِقُ وذَوَاتُ الخُدُورِ ، شَكَّ أيُّوبُ - والحُيَّضُ، ويَعْتَزِلُ الحُيَّضُ المُصَلَّى، ولْيَشْهَدْنَ الخَيْرَ ودَعْوَةَ المُؤْمِنِينَ قالَتْ : فَقُلتُ لَهَا : الحُيَّضُ ؟ قالَتْ : نَعَمْ ، أليسَ الحَائِضُ تَشْهَدُ عَرَفَاتٍ ، وتَشْهَدُ كَذَا، وتَشْهَدُ كَذَا }} .
الراوي : أم عطية نسيبة الأنصارية | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 980 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] .
(🌼) في هذا الحديثِ تذكُرُ حفصةُ بنتُ سِيرينَ أنَّهم كانوا يمنَعونَ الشَّابَّةَ حديثةَ العهدِ بالبلوغِ مِن الخروج مِن بيتِها إلى مُصلَّى العيد ، وكأنَّهم كانوا يفعلون ذلك بسببِ ما حدَث بعدَ العصر الأوَّلِ مِن الفسادِ ونحوِه، حتَّى قدِمَتْ عليهم امرأةٌ لم تُسمِّها، فنزَلَت في قصرِ بني خَلفٍ، وهو قصرٌ بالبَصرةِ منسوبٌ إلى خَلَفٍ جَدِّ طَلحةَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ خلَفٍ، فلمَّا رأَتْ تلك المرأةُ النَّاسَ على هذه الحالِ مِن مَنعِ النِّساء مِن الخروجِ إلى مُصلَّى العيد، حدَّثتهم عن زوجِ أختِها، وأنَّه شهِد مع النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم اثنتَيْ عَشْرةَ غزوةً، وشهِدتْ معه أختُها سِتَّ غزَواتٍ منهنَّ، فكانت تقومُ مع النِّساءِ برعايةِ المرضَى ومداواةِ الجَرْحى، وفي يومِ عيدٍ سأَلت أختُها النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم عن خروجِ المرأة إلى مُصلَّى العيدِ إذا لم يكُنْ لديها خمارٌ واسعٌ يُغطِّي رأسَها وسائرَ بدنِها، فأرشدها النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلى أن تستعيرَه مِن أختِها المسلمةِ ، ولا تحرِمَ نفسَها مِن الخروجِ إلى المُصلَّى وحضورِ الخيرِ ودعوةِ المسلِمينَ، ثمَّ تخبِرُ حفصةُ بنتُ سِيرينَ أنَّ أمَّ عطيَّةَ لَمَّا قدِمَت عليهم سألَتْها عن حديثِ المرأةِ فأقرَّتْه وصدَّقَتْه، وأخبرتْها أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم كان يأمُرُ جميعَ النِّساءِ- حتَّى الحائض والشَّابَّة حديثة البلوغ- بالخروجِ إلى مُصلَّى العيد. (قالت) أي المرأة : ( فقلت لها ) : أي لأم عطية مستفهمة ( الحيض ) بالمد ، يشهدن العيد ؟ ( قالت : نعم ) ( أليس الحائض ) بهمزة الاستفهام ( تشهد عرفات ) أي : يومها ( وتشهد كذا ، وتشهد كذا ) ؟ أي : نحو المزدلفة ، ورمي الجمار؟
(🌼) وفي هذا الحديث : أنَّ الحائضَ لا تهجُرُ ذِكرَ الله ، ولا مواطنَ الخيرِ؛ كمجالسِ العِلم والذِّكر، سوى المساجدِ .
وفيه: امتناعُ خروجِ المرأةِ بغير جلبابٍ واسعٍ يُغطِّي بدَنَها.
(🌼) وفيه : حِرصهنَّ على التستُّرِ .
(🌼) وفيه : خروجُ المرأةِ إلى الغزوِ إذا كان في خروجها مصلحةٌ، وأُمِنَتِ الفتنةُ والمفسدةُ.
(🌼) وفيه : تأكيدُ خروجِ النِّساء إلى العيدِ؛ لأنَّه إذا أمَر مَن لا جلبابَ لها ، فمَن لها جلبابٌ مِن بابِ أَوْلى .
(🌼) وفيه : مدى تعظيمِ الصَّحابةِ للنَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، حتَّى إنَّهم قلَّما يذكُرونَه إلَّا ويُفدِّونَه بآبائِهم وأمَّهاتِهم صلَّى الله عليه وسلم
(🌼) وفي رواية : {{ أَمَرَنَا ، تَعْنِي النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، أَنْ نُخْرِجَ في العِيدَيْنِ، العَوَاتِقَ، وَذَوَاتِ الخُدُورِ، وَأَمَرَ الحُيَّضَ أَنْ يَعْتَزِلْنَ مُصَلَّى المُسْلِمِينَ }} .
الراوي : أم عطية نسيبة الأنصارية | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 890 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] .
والله تعالى أعلى وأعلم .
*~إدمن…(🌼)~*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق