*سائله تقول↓↓*
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يوجد حديث
في البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ليدخلن الجنة من أمتي سبعون ألفا أو سبعمائة ألف آخذ بعضهم ببعض ...الحديث
هل هنا او الإضرابية مثل حديث عش في الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل ؟؟
*إجابة الشيخ/جميل لافي...↓↓*
جميل لافي Jamil Lafi |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
(🌼) جاءت [ أو ] من كلام الراوي سهل بن سعد الساعدي (رضي الله عنه) بدليل ما أورد الشيخان وغيرهما بأن الراوي شك في الرقم أهو 70 ألف أو 700 ألف ، أي شك بالرقم الذي سمعه من النبي (ﷺ) ...
(🌼) قال (ﷺ) : {{ لَيَدْخُلَنَّ الجَنَّةَ مِن أُمَّتي سَبْعُونَ ألْفًا ، أوْ سَبْعُ مِئَةِ ألْفٍ - شَكَّ في أحَدِهِما - مُتَماسِكِينَ ، آخِذٌ بَعْضُهُمْ ببَعْضٍ، حتَّى يَدْخُلَ أوَّلُهُمْ وآخِرُهُمُ الجَنَّةَ ، ووُجُوهُهُمْ علَى ضَوْءِ القَمَرِ لَيْلَةَ البَدْرِ }} .
الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 6543 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] .
(🌼) قال (ﷺ) : {{ لَيدْخُلَنَّ الجنةَ من أُمتِي سَبعونَ ألفًا ، أو سَبعُمِائَةِ ألْفٍ ، مُتماسِكُونَ ، آخِذٌ بَعضُهمْ بِيدِ بَعضٍ ، لا يدخُلُ أوَّلُهمْ حتى يَدخُلَ آخرُهُمْ ، و جُوهُهُمْ على صورةِ القمَرِ ليلةَ البدْرِ }} .
الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 5365 | خلاصة حكم المحدث : صحيح .
(🌼) قال (ﷺ) : {{ لَيَدْخُلَنَّ مِن أُمَّتي سَبْعُونَ أَلْفًا، أَوْ سَبْعُ مِئَةِ أَلْفٍ، لا يَدْخُلُ أَوَّلُهُمْ حتَّى يَدْخُلَ آخِرُهُمْ، وُجُوهُهُمْ علَى صُورَةِ القَمَرِ لَيْلَةَ البَدْرِ }} .
الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 3247 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
(🌼) كرَّمَ اللهُ سبحانه وتعالى هذه الأمَّةَ وفضَّلها على غيرِها مِنَ الأممِ بأنْ بعثَ إليها أفضلَ البَشرِ وخاتَمَ الأنبياءِ، وجعلَها وسَطًا بَيْنَ الأممِ وشاهدًا عليهم، ومِن تَفضيلِه تعالى لهذه الأمَّةِ وكرَمِه لها أنْ كَتبَ أنْ يَدخلَ منها سَبعون ألفًا أو سَبْعُ مئةِ ألفٍ - شَكَّ الرَّاوي في أحدِهما - إلى الجنَّةِ بِغيرِ حسابٍ كما في الرِّواياتِ الأخرى، يَدخُلون كلُّهم صفًّا واحدًا، فلا يَدخُلُ أوَّلُهم حتَّى يَدخُلَ آخرُهم، فَيدخلُ الجميعُ دَفْعةً واحدةً ووصَفَهم بِالأوَّليَّةِ وَالآخِريَّةِ باعتبارِ الصِّفةِ الَّتي جازُوا فيها على الصِّراطِ ، وفي ذلك إشارةٌ إلى سَعةِ البابِ الَّذي يَدخُلونَ منه الجنَّةَ، وجوهُهم على صُورةِ القمرِ ليلةَ البدْرِ مِن حُسنِها وبهائها .
والله تعالى أعلى وأعلم .
*~إدمن…(🌼)~*
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق