سؤال طُرح في :
*4مجموعة فتاوى النساء4*
من مجموعات الواتس أب .....
*سائلة تقول↓↓*
السلام عليكم هل يصح شدالمصحف والقراءة منه في صلاة التراويح؟
*إجابة الشيخ/جميل لافي...↓↓*
الشيخ جميل لافي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
(🌼) القراءة من المصحف في الصلوات المفروضة لا يجوز ، ويجوز في جميع النوافل ...
(🌼) وهذه إجابة سابقة مشابهة لسؤالك :
(🌼) مسؤول المجموعة الشيخ جميل لافي |
وعليكم السلام ورحمة الله تعالي وبركاته
(•) في صلاة الفريضة لا يجوز للإمام ولا المأموم أن يقرأ من المصحف ، ويجوز مع الكراهة في النوافل كصلاة التراويح مثلاً ...
(•) لا بأس أن يقرأ من المصحف إن كان منفرداً ، ولكن في النوافل فقط .
(•) وترك القراءة من المصحف أفضل ، لإشغال يديه بالمصحف ، وترك سنة النظر إلى مكان السجود في القراءة ، وإن فعل فالصلاة صحيحة ...
والله تعالى أعلى وأعلم .
______________________
هذه إجابة سابقة لسؤال مشابه :
السائلة : حور عين
السلام عليكم يا شيخنا....................
هل يجوز في صلاة الفرض قراءة القران من دون ان نمسكه يعني ان يكون المصحف موضوع على طاولة مثلا ؟؟؟؟
......................................
الشيخ جميل لافى
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الجواب : أقول بالجواز للنوافل والسنن والتروايح ، وأما الفريضة فلا .
(1) - في صلاة الفريضة لا يشرع القراءة من المصحف لأن السنة المحفوظة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) وأصحابه القراءة عن ظهر قلب ولم ينقل عن أحد منهم القراءة من المصحف ولأن معيار التفضيل في الإمامة الحفظ والاتقان للقرآن لظاهر قوله (صلى الله عليه وسلم) : {{ ... وليؤمكم أكثركم قرآنا }} رواه البخاري .
() وقد كره أهل العلم ذلك ولم يرخصوا فيه وذهب أبوحنيفة إلى بطلان الصلاة بذلك وإن كان الصواب صحة الصلاة مع الكراهة .
() فمن كان حافظا فليقرأ ومن لم يكن حافظا فليقرأ ما تيسر له ولو من قصار السور وليكرر تلك السور ولا حرج عليه في ذلك وينبغي عليه أن يجتهد في حفظ قدر أكبر من السور خاصة المفصل ليتمكن من أداء الفريضة من غير نظر إلى المصحف .
() ثم إن القراءة من المصحف تشغل المُصلي عن النظر مكان السجود وهذا من سنن الصلاة ، وتجعله يشتغل بالنظر إلى المصحف ، وكذلك يُشغل القلب عن الخشوع في الصلاة ، وإن حمل المصحف أشغله عن سنة وضع اليدين على الصدر أيضاً ....
(2) - أما في النافلة فلا حرج ولا بأس في القراءة من المصحف لا سيما في قيام رمضان لأن النفل في الشريعة مبناه على التخفيف ولأن المقصود في النفل الإطالة وكثرة القيام والقراءة من المصحف يحقق ذلك لمن لم يكن حافظا ولما يترتب على ذلك من سماع القرآن ولما في ذلك من التيسير على الناس ورفع الحرج عنهم لأنه قد يصعب وجود حفاظ في بعض البلاد والناس متشوقون لسماع القرآن وختمه في مواسم الخير ولأنه ثبت عن عائشة (رضي الله عنها) : {{ أنها أمرت مولاها ذكوان أن يؤمها في قيام رمضان وكان يقرأ من المصحف }} . ذكره البخاري في صحيحه مُعلقا .
() وسئل الإمام الزهري (رحمه الله) : (عن رجل يقرأ في رمضان في المصحف فقال: كان خيارنا يقرءون في المصحف). وقد رخص المالكية والشافعية والحنابلة في ذلك .
() وقال أحمد : ( لا بأس أن يصلي بالناس القيام وهو ينظر في المصحف . قيل له : في الفريضة قال : لا , لم أسمع فيه شيئا ) .
() والتفريق بين الفريضة والنافلة هو القول الموافق للأدلة والمقاصد الشرعية ولا ينبغي أن يسهل للناس ويرخص لهم في الفريضة لأن ذلك يفضي إلى تفريط الناس بالحفظ وعدم الاهتمام بشروط الإمامة المعتبرة ، وحتى للعوام .
هذا والله تعالى أعلى وأعلم .
~*إډمــن... ﴿🌼﴾*~
⚜️⚜️⚜️⚜️⚜️⚜️
🔔•يسعدنا تعاونك معنا بنشر الفتاوى بأي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي *طالما ابقيت على حقوق نشرنا كما هي* .
*للإشتراك معنا* 👇🏼
*« الشيخ / جميل لافي »*
https://api.whatsapp.com/send?phone=+962795846016
⚜️⚜️⚜️⚜️⚜️⚜️
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق