حكم قراءة الفاتحة على الأموات - موقع الشيخ جميل لافي  
  • Integer vitae nulla!

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ....

  • Suspendisse neque tellus

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ....

  • Curabitur faucibus

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ...

الأربعاء، 28 مارس 2018

حكم قراءة الفاتحة على الأموات


...........................
(•) لا اصل لقراءة الفاتحة في دور العزاء ، ولا على المقابر ولا على الأموات ، فكل هذا من البدع والجهل ، وإستبدال السنة بالبدعة ...
(•) فالتعزية في الإسلام هي إذا لقيت أخيك المسلم أن تقول له :
(•) إنَّ لله ما أخذَ وله ما أعطى وكلُّ شيءٍ عنده بأجلٍ مُسمى ....إنّ لله ما أخذ ، وله ما أبقى ، وكل شيءٍ عنده بأجلٍ مُسمى .....
(•) وإذا زرنا المقابر قلنا كما كان النبي (ﷺ) يقول :
(•) : {{ أنه كان إذا زار القبورَ يقولُ : السلامُ عليكم دارَ قومٍ مؤمنينَ، وإنا إن شاء اللهُ بكم لاحقونَ، يرحمُ اللهُ المستقدمينَ منا والمستأخرينَ، اللهمَّ اغفرْ لأهلِ بقيعِ الغرقدِ }} .الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 346/5 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
(•) : {{ السلامُ عليكم أهلَ الدارِ قومٌ مؤمنين ، وإنا بكم –إن شاء اللهُ - لاحقونَ ، نسألُ اللهَ لنا ولكم العافيةَ }} .الراوي: [بريدة بن الحصيب الأسلمي] المحدث: الشوكاني - المصدر: الفتح الرباني - الصفحة أو الرقم: 2/622 خلاصة حكم المحدث: ثبت تواتراً .
(•) : {{ كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ( كلما كان ليلتَها من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ) يخرج من آخر الليلِ إلى البقيعِ . فيقول " السلام عليكم دارَ قومٍ مؤمنين . وأتاكم ما تُوعدون غدًا . مُؤجَّلون . وإنا ، إن شاء الله ، بكم لاحقون . اللهمَّ ! اغفِرْ لأهلِ بقيعِ الغَرْقدِ " ( ولم يقل قُتيبة قوله " وأتاكم " ) }} .الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 974 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
(•) ولا أصل لقراءة الفاتحة عند الخطوبة للزواج ، ولا عند إتمام صفقة أو شراكة أو ما شابه ذلك ....
(•) وإنما صحت قراءة الفاتحة كرقية فقط .والله تعالى أعلى وأعلم .
#أدمن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق