...........................
(•) لا اصل لقراءة الفاتحة في دور العزاء ، ولا على المقابر ولا على الأموات ، فكل هذا من البدع والجهل ، وإستبدال السنة بالبدعة ...
(•) فالتعزية في الإسلام هي إذا لقيت أخيك المسلم أن تقول له :
(•) إنَّ لله ما أخذَ وله ما أعطى وكلُّ شيءٍ عنده بأجلٍ مُسمى ....إنّ لله ما أخذ ، وله ما أبقى ، وكل شيءٍ عنده بأجلٍ مُسمى .....
(•) وإذا زرنا المقابر قلنا كما كان النبي (ﷺ) يقول :
(•) : {{ أنه كان إذا زار القبورَ يقولُ : السلامُ عليكم دارَ قومٍ مؤمنينَ، وإنا إن شاء اللهُ بكم لاحقونَ، يرحمُ اللهُ المستقدمينَ منا والمستأخرينَ، اللهمَّ اغفرْ لأهلِ بقيعِ الغرقدِ }} .الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 346/5 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
(•) : {{ السلامُ عليكم أهلَ الدارِ قومٌ مؤمنين ، وإنا بكم –إن شاء اللهُ - لاحقونَ ، نسألُ اللهَ لنا ولكم العافيةَ }} .الراوي: [بريدة بن الحصيب الأسلمي] المحدث: الشوكاني - المصدر: الفتح الرباني - الصفحة أو الرقم: 2/622 خلاصة حكم المحدث: ثبت تواتراً .
(•) : {{ كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ( كلما كان ليلتَها من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ) يخرج من آخر الليلِ إلى البقيعِ . فيقول " السلام عليكم دارَ قومٍ مؤمنين . وأتاكم ما تُوعدون غدًا . مُؤجَّلون . وإنا ، إن شاء الله ، بكم لاحقون . اللهمَّ ! اغفِرْ لأهلِ بقيعِ الغَرْقدِ " ( ولم يقل قُتيبة قوله " وأتاكم " ) }} .الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 974 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
(•) ولا أصل لقراءة الفاتحة عند الخطوبة للزواج ، ولا عند إتمام صفقة أو شراكة أو ما شابه ذلك ....
(•) وإنما صحت قراءة الفاتحة كرقية فقط .والله تعالى أعلى وأعلم .
#أدمن
الأربعاء، 28 مارس 2018
حكم قراءة الفاتحة على الأموات
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق