الجنة التي سكنها أدم عليه السلام - موقع الشيخ جميل لافي  
  • Integer vitae nulla!

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ....

  • Suspendisse neque tellus

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ....

  • Curabitur faucibus

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين ...

الأحد، 3 مايو 2020

الجنة التي سكنها أدم عليه السلام

*سائله تقول↓↓*

السلام عندي سؤالين 
جائنا شخص وقال لنا ان ادم وحواء لم يكونا في الجنة التي سيدخلها المؤمنون يوم القيامه بل كانا في جنة في الارض وخراجا منها
وان الجنة والنار لم يخلقا بعد
هل ماقال صحيح ام كذبوا عليه فكذب علينا

*إجابة الشيخ/جميل لافي...↓↓*
|
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
(🌼) بل الجنة والنار مخلوقتان ، وهما في السماء ، وقد دلت الأيات والأحاديث الصحيحة على أنهما مخلوقتان وقبل خلق الإنسان  ...
(🌼) فالجنة التي أسكنها الله تعالى آدم (عليه السلام) ، كما في قوله تعالى : {{ وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ }} البقرة 35 ، هي جنة الخلد ، التي يدخلها المؤمنون يوم القيامة برحمة الله .
(🌼) وقال شيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله) : " الْجَنَّةُ الَّتِي أَسْكَنَهَا آدَمَ وَزَوْجَتَهُ ، عِنْدَ سَلَفِ الْأُمَّةِ وَأَهْلِ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ : هِيَ جَنَّةُ الْخُلْدِ " انتهى من " مجموع الفتاوى " (4 /347) .
(🌼) وقال الشيخ ابن عثيمين (رحمه الله) : " الصواب أن الجنة التي أسكنها الله- تعالى - آدم وزوجه هي الجنة التي وعد المتقون ؛ لأن الله - تعالى - يقول لآدم : ( اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ ) ، والجنة عند الإطلاق هي جنة الخلد التي في السماء " . انتهى من " مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين " (2 /51) .
(🌼) ومن الأدلة على ذلك ما يلي :
(🌼) قوله تعالى : {{ وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ * وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ * فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ}} البقرة 34 - 36 ، فقوله : {{ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ }} بعد قوله : {{ اهْبِطُوا }} دليل على أنهم لم يكونوا قبل ذلك في الأرض .
(🌼) قال شيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله) : " وَهَذَا يُبَيِّنُ أَنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا فِي الْأَرْضِ ، وَإِنَّمَا أهبطوا إلَى الْأَرْضِ ؛ فَإِنَّهُمْ لَوْ كَانُوا فِي الْأَرْضِ وَانْتَقَلُوا إلَى أَرْضٍ أُخْرَى ، كَانْتِقَالِ قَوْمِ مُوسَى مِنْ أَرْضٍ إلَى أَرْضٍ : لَكَانَ مُسْتَقَرُّهُمْ وَمَتَاعُهُمْ إلَى حِينٍ فِي الْأَرْضِ ، قَبْلَ الْهُبُوطِ وَبَعْدَهُ " .
انتهى من " مجموع الفتاوى" (4 /347) .
(🌼) ووصف الله سبحانه وتعالى جنة آدم بصفات لا تكون إلا في جنة الخلد ، فقال تعالى : {{ إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى * وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى }} طه 118- 119 ؛ وهذا لا يكون في الدنيا أصلاً .
(🌼) وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وحُذَيْفَةَ (رضي الله عنهما) ، قَالَا : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : {{ يَجْمَعُ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى النَّاسَ ، فَيَقُومُ الْمُؤْمِنُونَ حَتَّى تُزْلَفَ لَهُمُ الْجَنَّةُ ، فَيَأْتُونَ آدَمَ ، فَيَقُولُونَ : يَا أَبَانَا ، اسْتَفْتِحْ لَنَا الْجَنَّةَ ، فَيَقُولُ : وَهَلْ أَخْرَجَكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ إِلَّا خَطِيئَةُ أَبِيكُمْ آدَمَ ، لَسْتُ بِصَاحِبِ ذَلِكَ ، اذْهَبُوا إِلَى ابْنِي إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِ اللهِ ... }} صحيح مسلم 195 .
(🌼) وهذا يدل على أن الجنة التي أخرج منها ، هي بعينها التي يُطلب منه أن يستفتحها ، وخطيئته لم تخرجهم من جنات الدنيا .
(🌼) وجاءت الجنة معرّفة بلام التعريف في جميع المواضع ، ولا جنة يعهدها المخاطبون ويعرفونها إلا جنة الخلد ؛ فقد صار هذا الاسم علما عليها بالغلبة ، كالمدينة والبيت والكتاب ونظائرها ، فحيث ورد لفظها معرفا : انصرف إلى الجنة المعهودة المعلومة في قلوب المؤمنين ، وأما إن أريد به جنة غيرها ، فإنها تجيء منكَّرة أو مقيدة
*إضافة الشيخ/جميل لافي...↓↓*
[]
(🌼) وجاء في الأحاديث الصحيحة ما يدل أيضاً أنها ليست جنة الأرض :
(🌼) قال (ﷺ) : {{ يقولُ اللَّهُ تَعالَى : أعْدَدْتُ لِعِبادِي الصَّالِحِينَ ، ما لا عَيْنٌ رَأَتْ ، ولا أُذُنٌ سَمِعَتْ ، ولا خَطَرَ علَى قَلْبِ بَشَرٍ ذُخْرًا بَلْهَ ، ما أُطْلِعْتُمْ عليه ، ثُمَّ قَرَأَ : {فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ ما أُخْفِيَ لهمْ مِن قُرَّةِ أعْيُنٍ جَزاءً بما كانُوا يَعْمَلُونَ}[السجدة: 17] }}
. قالَ أبو مُعاوِيَةَ عَنِ الأعْمَشِ، عن أبِي صالِحٍ قَرَأَ أبو هُرَيْرَةَ: قُرَّاتِ أعْيُنٍ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 4780 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] .
(🌼) فمعناه : أن في الجنة من النعيم ما لم تره عين ، ولا سمعت به أذن ، ولا خطر على قلب بشر ، ولا ينفي ذلك أن يكون فيها ما رأته عين .
(🌼) وقال (ﷺ) : {{ لما خلقَ اللهُ الجنةَ قال لجبريلَ : اذهبْ فانظرْ إليها ، فذهبَ فنظرَ إليها ثم جاء فقال: أيْ ربِّ وعزتِك لا يسمعُ بها أحدٌ إلا دخلَها ، ثم حفَّها بالمكارِهِ ، ثم قال: يا جبريلُ اذهبْ فانظرْ إليها ، فذهبَ فنظرَ إليها ، ثم جاء فقال: أيْ ربِّ وعزتِك لقد خشيتُ أن لا يدخلَها أحدٌ , قال: فلما خلقَ اللهُ النارَ قال: يا جبريلُ اذهبْ فانظرْ إليها ، فذهبَ فنظرَ إليها ، ثم جاء فقال: أيْ ربِّ وعزتِك لا يسمعُ بها أحدٌ فيدخلُها ، فحفَّها بالشهواتِ ثم قال: يا جبريلُ اذهبْ فانظرْ إليها ، فذهبَ فنظرَ إليها ، ثم جاء فقال: أيْ ربِّ وعزتِك لقد خشيتُ أن لا يبقَى أحدٌ إلا دخلَها }} .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 4744 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح .
(🌼) وأيضاً رؤية النبي (ﷺ) للجنة والنار رأي العين ليلة عروجه للسماء ، ورأى أناس يُعذبون في النار وسأل عنهم ، ورأى قصور الجنة وما أعده الله جل وعلا لعباده الصالحين ، فهذا على الله يسير أن يخلق جنة ونار ويُري النبي (ﷺ) ما سيكون ، فإذا كان البشر الذين لا يملكون حيلة ولا الشيء الكثير قادرين على أن يُروك فيلما أو أفلاما بما سيكون في المستقبل بتقنيات وتكنولوجيا حديثة ، أفتستعجبوا على ملك الملوك ربُّ السموات السبع وألاراضين السبع ، وخالق كل شيء ، وإليه يُرجع الأمر كله ، وإذا قضى أمرأً فإنما يقول له كن فيكون ... !!!!!
والله تعالى أعلى وأعلم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق