:
(•) قال (ﷺ) : {{ من صلى الصبحَ فهو في ذمةِ اللهِ . فلا يطلبنَّكم اللهُ من ذمتِه بشيٍء فيُدركُه فيكبَّهُ في نارِ جهنمَ }} .
الراوي: جندب بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 657 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
(•) قال (ﷺ) : {{ من صلى الصبحَ في جماعةٍ فهو في ذِمَّةِ اللهِ ، فمن أخفَر ذِمَّةَ اللهِ كبَّه اللهُ في النَّارِ لوجهِه }} .
الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 461 خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره [ليس في الحديث كلمة (في جماعة) كما ذكر الألباني 1/298 ] .
(•) وبهذا يشمل والله أعلم الرجال والنساء إذا صلوا الفجر حاضراً وفي وقتها ... وطبعاً صلاة الجماعة في حقّ الرجال ....
...............................
(•) وهذه إجابة مفصلة سابقة تشمل أحاديث خاصة بالرجال في المسجد ....
(•) السائلة : Romaissa Rola
فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون...أبحاث إسلامية - أسئلة وأجوبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
{{من صل الغداة في جماعة ، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة و عمرة تامة تامة تامة }}
هل هذا الحديث مقتصر على الرجال فقط لأنهم يستطيعون أن يصلوا صلاة الفجر في جماعة ؟ أم حتى إذا صلت المرأة الفجر في بيتها يكون لها نفس الأجر و الثواب ؟؟ ...
-----------------------------------------
الشيخ جميل لافي .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
() قال (صلى الله عليه وسلم) : {{ مَن صلى الفجرَ في جماعةٍ ، ثم قَعَد يَذْكُرُ اللهَ حتى تَطْلُعَ الشمسُ ، ثم صلى ركعتينِ ، كانت له كأجرِ حَجَّةٍ وعُمْرَةٍ تامَّةٍ ، تامَّةٍ ، تامَّةٍ }} .
الراوي: أنس بن مالك المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6346 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
() وفي رواية : {{ من صلَّى الغداةَ في جماعة ، ثم قعد يذكر اللهَ حتى تطلُعَ الشمسُ ، ثم صلَّى ركعتَين ؛ كانت له كأجرِ حجَّةٍ وعمرةٍ ، تامَّةٍ تامَّةٍ تامَّةٍ }} .
الراوي: أنس بن مالك المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 3403 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن رجاله ثقات .
() وفي رواية : {{ من صلَّى الفجرَ في جماعةٍ، ثم جلس يذكرُ اللهَ حتى تطلُعَ الشمسُ، ثم صلَّى ركعتينِ، كانت له كأجرِ حجةٍ وعمرةٍ تامةً، تامةً، تامةً
الراوي:- المحدث:ابن عثيمين - المصدر: مجموع فتاوى ابن عثيمين - الصفحة أو الرقم: 299 /14 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن .
() الراوي: [أنس بن مالك] المحدث:ابن باز - المصدر: فتاوى نور على الدرب لابن باز - الصفحة أو الرقم: 10/437 خلاصة حكم المحدث: لا بأس به حسن .
() إذاً الحديث صحيح بجميع طرقه .
() فقوله صلى الله عليه وسلم : (( من صلى الفجر في جماعة )) .
يراد به الرجال ابتداء ، لأنهم هم الذين تطلب في حقهم الجماعة ، وقد يدخل النساء فيه أيضا ، لعموم كلمة ـ من ـ التي هي من ألفاظ العموم ، فإذا صلت المرأة الفجر في جماعة ، فإنه يرجى لها أن تنال هذا الأجر .
() وهذه فتوى للشيخ إبن عثيمين (رحمه الله) هل ينطبق هذا الحديث على النساء ؟؟
() سئل الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى :
هل حديث من صلى الصبح في جماعة ثم جلس يذكر الله إلى آخر الحديث . يخص المرأة وخاصة أنها تصلي في البيت منفردة وليست في جماعة ؟؟ .
() فأجاب الشيخ ـ رحمه الله تعالى : هذا الحديث الوارد فيمن صلى الصبح في جماعة ثم جلس في مصلاه يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين يعني بعد ارتفاعها قيد رمح فهو كأجر حجة وعمرة تامة تامة بعض العلماء لا يصححه ويرى أنه حديث ضعيف، وعلى فرض أنه صحيح يراد به الرجال فقط، وذلك لأن النساء لا يشرع في حقهن الجماعة فيكون خاصا فيمن تشرع في حقهم الجماعة ـ وهم الرجال ـ لكن لو جلست امرأة في مصلى بيتها تذكر الله عز وجل إلى أن تطلع الشمس وترتفع قيد رمح ثم تصلي ركعتين فيرجى لها الثواب على ما عملت. هـ.
والله تعالى أعلى وأعلم .
12 يونيو، 2013
الأحد، 3 مايو 2020
من صلى الصبحَ فهو في ذمةِ الله
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق